محاكمة مؤسس "ميغا أبلود" مباشرة على يوتيوب - شبكة اخباري الاخبارية

محاكمة مؤسس "ميغا أبلود" مباشرة على يوتيوب


وافق قاض نيوزلندي على أن يتم بث وقائع محاكمة قطب الإنترنت كيم دوتكوم مباشرة على موقع يوتيوبمن مقر محكمة أوكلاند العليا بناء على طلب الأخير، في واقعة هي الأولى من نوعها في البلاد.
وأكدت المحكمة أن القاضي موراي جيلبرت وافق على بث وقائع جلسات الاستئناف على الإنترنت، والتي يتوقع أن تستمر ستة أسابيع، ويعترض فيها دوتكوم على قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات تتعلق بانتهاك حقوق النشر.
بدوره قال دوتكوم إنه سينشر رابطا عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يمكن من خلاله متابعة المحاكمة وذلك في أسرع وقت ممكن، معتبرا أن هذا الأمر "يفتح آفاقا جديدة" ويضع نيوزلندا "في طليعة العدالة الشفافة".
ودوتكوم هو مؤسس موقع "ميغا أبلود" الشهير لتبادل الملفات والتخزين على الإنترنت، والذي استمر من 2005 حتى يناير/كانون الثاني 2012، عندما استولت السلطات الأميركية على أسماء النطاق وأغلقت كافة المواقع المرتبطة به.
وألقت الشرطة النيوزلندية القبض على دوتكوم وزملائه السابقين ماتياس أورتمان وبرام فان دير كولك وفين باتاتو في ذلك الشهر بناء على طلب المدعي العام الفدرالي الأميركي، بعد مداهمة ضيعة دوتكوم الريفية في أوكلاند.
وصدر حكم في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأن دوتكوم وزملاءه السابقين مؤهلون لتسليمهم إلى الولايات المتحدة، لكنهم استأنفوا الحكم. وفي حال تسليمهم وثبوت إدانتهم في الولايات المتحدة، فإن من المحتمل أن يقضي هؤلاء الأربعة عشرات الأعوام خلف القضبان.
ويعتقد خبراء القانون أن البث الحي لكامل جلسات الاستماع هو الأول من نوعه في نيوزلندا، رغم أن وسائل الإعلام المحلية كانت تبث أحيانا مقاطع من جلسات المحاكم. وبحسب أستاذ القانون الجنائي في جامعة أوكلاند بيل هودج فإن المحكمة كانت حذرة جدا في إدخال الكاميرات إلى قاعتها، لكن الطبيعة الاستثنائية للقضية ربما ساهمت في قرار القاضي.
المصدر : وكالات