10 أساطير وخرافات عن الشوكولاته - مدونة عالم المعرفة

10 أساطير وخرافات عن الشوكولاته




- الكلمة اللاتينية لشجرة الكاكاو هي " Theobroma cacao " , ومعناها " غذاء الآلهة " .. وكان كل من شعب الأزتيك والمايا يعتقدن أن للشوكولاته سمات سحرية ومقدسة , وكانوا يستخدمونها في طقوس الميلاد والزواج والوفاة , وبحلول القرن الـ 17 , كانت الشوكولاته على شكل شراب , يتناوله الناس من طبقات النخبة الأوروبية , وكان يعتقد أن لها خصائص مغذية وطبية , حتى قيل أن كازانوفا كان متيم بسحر الشوكولاته .

- علاقة الحب بين الناس والشكولاته لم تهدأ بمرور الزمن , فصناعة الشوكولاته في الولايات المتحدة وحدها تكلف حوالي 4 مليار دولار في السنة . ولكن الشوكولاته في السنوات الاخيرة أصبحت محبوبة أيضاً من خبراء التغذية , حيت تم الكشف عن بعض الفوائد الصحية لها , مثل تقليل التعرض للإصابة بأزمات السكتات الدماغية , وأمراض القلب , ولكن مع ذلك فإن لها بعض المساويء الصحية , كزيادة حب الشباب , وزيادة الوزن , وإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

ولكن مع ذلك فإن هناك أساطير وحقائق مزيفة قد تعطي للشوكولاته سمعة سيئة.. وهذه بعضاً منها :

1- الشوكولاته ترفع نسبة الكوليسترول السيء


- توصلت دراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يخفض مستويات الكولسترول, ولكن بنسبة بسيطة ولدى بعض الناس دون غيرهم , حيث أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على حبوب الكاكاو التي تحتوي كميات عالية من الأحماض الدهنية النباتية التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم .

2- الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية من الكافيين


- الحقيقة أن الشوكولاته تحتوي على نسبة مفيدة من الكافيين , وهي أقل بكثير من النسبة الموجودة في القهوة أو الشاي أوالكولا , ولكن أصناف الشوكولاته الداكنة هي أعلى في نسبة إحتواءها على الكافيين , ولكن أيضاً ليس كما يتصور الناس .

3- السكر الموجود في الشوكولاته يزيد من فرط النشاط


- الحقيقة أن الدراسات العلمية الخاصة بطعام الأطفال فشلت في العثور على أي دليل يريط بين السكر الموجود في طعام الأطفال وبين نشاطهم الزائد , وأرجعوا الأمر إلى البيئة المحيطة التي تساعد على نشاط الطفل , مثل تنال الحلويات و الشوكولاته في الحفلات , وأعياد الميلاد وأثناء اللعب .

4- الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لا يتناولون الشوكولاته


- قد تفاجأ عندما تعلم أن الشوكولاته الداكنة تساعد في محاربة السكري نظرا لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة وعلى مادة تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض , حيث ذكرت الدراسة أن الشوكولاتة السوداء التي تحتوي الكثير من مركبات الفلافونيد تساهم في مقاومة انخفاض الأنسولين الذي يؤدي تغير مستوياته إلى مرض السكري.

5- الشوكولاته تسبب تسوس الأسنان


- أثبتت الدراسات عدم وجود علاقة بين تسوس الأسنان وتناول الشوكولاته , كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة "أوساكا" في اليابان , أن الشوكولاته لديها القدرة على حماية الاسنان من التسوس , وربما في القريب سيتم صنع معجون أسنان من الشوكولاته , كما أفاد الباحثون أن أجزاء من حبوب الكاكاو تستطيع القضاء على بكتيريا الفم ومكافحة التسوس .

6- الشوكولاته تزيد من الوزن


- ربما لن تصدق هذا .. ولكن دراسة كبيرة مؤخراً , أثبتت أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة كل 5 أيام يساعد على تقليل وزنك .. أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها .ولكن يجب أن تمارس الرياضة بالطبع , الحقيقة إنه إكتشاف مثير للغرابة .

7- الشوكولاته تفتقر للقيمة الغذائية


- الحقيقة أن الشوكولاته وخصوصاً الداكنة منها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان , والمعادن , والحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم , ونسبة معتدلة من السكر , لذا فقيمته الغذائية كبيرة جداً .

8- تناول الشوكولاته يسبب حب الشباب


- فشلت الدراسات العلمية في إثبات وجود أية علاقة بين تناول الشوكولاته وظهور حب الشباب , فأسباب حب الشباب هرمونية وجسدية ولها علاقة بنظافة البشرة , وليس لها علاقة بتناول الشوكولاته .

9- تناول الشوكولاته يسبب التوتر والإجهاد


- وجدت الدراسات أن تنال مقدار 28 جرام ونصف من الشوكولاته الداكنة كل يوم لمدة اسبوعين , يعمل على إنخفاض مستوى هرمونات التوتر في جسم الإنسان .

10 - قد تسبب الشوكولاته السكتة القلبية


- الحقيقة ان تناول الشكولاته بكميات معتدلة خلال نظامك الغذائي يؤدي إلى إنخفاض نسبة الإصابة بامراض القلب , فهي تؤدي إلى خفض ضغط الدم , وتقوي عضلة القلب.

إشترك بالنشرة البريدية