الامير محمد بن سلمان: نظام للمقيمين في السعودية شبيه بـ«الغرين كارد» الأميركي وهذا ما يحتويه - شبكة اخباري الاخبارية

الامير محمد بن سلمان: نظام للمقيمين في السعودية شبيه بـ«الغرين كارد» الأميركي وهذا ما يحتويه

اعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن حزمة إصلاحات اقتصادية جديدة تهدف إلى الاعتماد على الموارد الغير نفطية وتوفير ما يعادل 100 مليار دولار على أقل تقدير سنويا بحلول عام 2020 ، ومن ضمن الإصلاحات التي سيتم تطبيقها مستقبلا هو تطبيق نظام الإقامة الدائمة أو جرين كارد سعودي أسوة بالجرين كارد الأمريكي ، وهو نظام خاص بالمقيمين في المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة أو من مواليد المملكة ، وقد سبق وأن طرح هذا المشروع في عام 2012 ، من قبل اللجنة المالية التابعة لمجلس الشورى ، التي اقترحت فرض طريقة دخل على المقيمين في السعودية الذين يعملون بالقطاعين العام والخاص .

تفاصيل نظام جرين كارد السعودي :
صرح رئيس اتحاد اللجان العمالية نضال رضوان ، حول مشروع بطاقة الإقامة الدائمة الذي يشبه النظام الأمريكي ” الجرين كارد ” الخاص بالمقيمين في الولايات المتحدة ، بأنه يقترح إنشاء هيئة حكومية مستقلة تكون تابعة لمجلس الوزراء تتبنى إنشاء النظام وتشرف عليه ، على أن تمثل من عدة جهات حكومية مثل وزارة الاقتصاد والتخطيط والداخلية بحيث تكون جهات مسئولة بشكل مباشر على النظام بالاشتراك مع وزارات العمل والتجارة والمالية ومؤسسة النقد وهيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية .


ميزات النظام :
• سيوفر النظام فائدة اقتصادية واجتماعية للمملكة ، وهذا ما أوضحه الأمير محمد بن سلمان في حواره مع شبكة بيبرلج ، حيث سيلزم المقيم بدفع ما يقوم بدفعه المواطن السعودي للدولة مثلا الضرائب ذات القيمة المضافة ، وأقساط التأمينات الاجتماعية ، وزكاة الأموال .
• سيدعم النظام الخزينة العامة للدولة حوالي 10 مليارات دولار من خلال الرسوم التي سيتم فرضها للحصول على بطاقة الجرين كارد .

• تطبيق النظام سيؤدي إلى تنوع في مصادر الدخل القومي وسيزيد من فرصة التدفات الاستثمارية في المملكة .
• سيساهم النظام في سهولة إتمام إجراءات الإقامة للمستثمرين الأجانب مما يعطي الفرصة لزيادة الاستثمارات الأجنبية في المملكة بحرية وسلاسة .
• سيساهم النظام بالحد من حجم البطالة حيث سيوفر فرص عمل للشباب السعودي بسبب الاستثمارات الأجنبية التي سيتم إقامتها في البلاد .
• سيساهم النظام بتوفير الكثير من مليارات الدولارات ، حيث سيساهم بتقليص عمليات التحويل المالي إلى خارج المملكة بنسبة قد تصل إلى 30% .

• يتميز النظام بأنه سيلغي نظام الكفيل للمقيمين الذي طالما يتعرض للانتقادات من مختلف المنظمات والهيئات الدولية .
• سيستفيد المقيم من خلال بطاقة الجرين كارد من كافة الخدمات والمميزات التي يحصل عليها المواطن السعودي مثل الخدمات الطبية والتسهيلات البنكية .

• سيمنح النظام للمقيم فرصة تملك العقار والقيام بعدة أنشطة تجارية وصناعية وخدمية أسوة بالمواطن السعودي ، وهذا من شأنه أن يقضي على ظاهرة العمل بالباطن التي تسبب العديد من المشكلات لمخالفتها القوانين السعودية .
• يسمح للمقيم الحصول على الإقامة الدائمة أو الجرين كارد السعودي وإمكانية السفر خارج المملكة والعودة إليها بحرية تامة .