مصر.. هذه الشروط الجديدة للاعتكاف بالمساجد في رمضان - شبكة اخباري الاخبارية

مصر.. هذه الشروط الجديدة للاعتكاف بالمساجد في رمضان

مسجد

المصدر : العربية دوت نت
وضعت وزارة الأوقاف المصرية شروطا جديدة للاعتكاف في #المساجد خلال شهر رمضان القادم.
وذكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير #الأوقاف، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي #الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل  منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.
وقال الوزير المصري إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.
وأضاف أن من الشروط أيضا أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.
وقال إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.
وذكر الوزير جمعة أنه يجب أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، على أن تنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.
وقال إنه لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.