بُعد متجر السجائر يشجع على تركها - مدونة عالم المعرفة

بُعد متجر السجائر يشجع على تركها



أظهرت دراسة فنلندية أن مشي المدخن مسافة طويلة إلى بائع السجائر يزيد احتمال إقلاعه عن التدخينووجد باحثون أن احتمال إقلاع الشخص عن التدخين يزيد بما يتراوح بين 20 و60% مع كل خمسمئة متر زيادة في المسافة لأقرب بائع سجائر.
وقال كبير معدي الدراسة الدكتور ميكا كيفيماكي من جامعة كوليدج لندن والمعهد الفنلندي للصحة المهنية في هلسنكي "توقعنا أن تلعب المسافة إلى متجر السجائر دورا في عادات التدخين، ولكن ما فاجأنا هو قوة هذه الصلة".
ودمج الباحثون نتائج دراستين سابقتين شملتا معا أكثر من عشرين ألف مدخن في الوقت الحالي والسابق، وأكمل المشاركون استطلاعات تتعلق بسلوك التدخين مرتين تفصل بينهما فترة زمنية من ثلاث إلى تسع سنوات، وضم الباحثون عناوين سكن المشاركين وأماكن أقرب متجر لبيع السجائر لبيوتهم.
وقال كيفيماكي إن الابتعاد عن مصدر السجائر أو إزالة أقرب مصدر لها يزيدان احتمال إقلاع الشخص عن التدخين، وربما يستطيع صناع السياسة استغلال هذه الصلة.
وأضاف "نتائجنا تتوافق مع مبدأ أكثر عمومية وهو "اجعل الخيار الأكثر إفادة للصحة هو الخيار الأسهل".
وقال إن "الحد من توافر منتجات التبغ -وهو ما دعمته نتائجنا- يكمل سياسات الصحة العامة التي تهدف إلى خلق مناخ يسهل دمج النشاط البدني في الحياة اليومية والقانون الذي يدعم خيارات النظام الغذائي الصحي".

إشترك بالنشرة البريدية