ماذا يحدث داخل جسمك عند الامتناع عن تناول السكر؟ - مدونة عالم المعرفة

ماذا يحدث داخل جسمك عند الامتناع عن تناول السكر؟




السكر، من منا لا يحبه؟ هذه الحبيبات الصغيرة البيضاء اللامعة جميلة المذاق، يعتبرها الأطباء وخبراء التغذية كالمخدرات داخل جسم الإنسان، فهل تتصورون أن الفرق بين التركيبة الكيميائية لسكر الفراكتوز والكواكيين ذرة واحدة فقط، كذلك تم إثبات بعض أعراض الانسحاب عند محاولة الكف عن تناول السكر، كالصداع والدوخة وحالات التعب والاكتئاب أحيانًا.

ما الذي يحدث لجسم الإنسان عند الامتناع عن تناول السكر؟

  • الامتناع عن تناول السكر يُغيّر من مظهرك الخارجي وصحتك الجسمانية والنفسية للأفضل بشكل كبير، حيث يؤثر على وزنك وشباب بشرتك وحالتك النفسية، بل ويجعلكِ تتخلصين من الأرق.
  • عندما تتوقفين عن تناول السكر ستتذكرين كل الأشياء التي نسيتيها مؤخرًا، حيث ستعود ذاكرتك لسابق عهدها، تناول كميات كبيرة من السكريات يؤثر على الأنسولين في الدماغ، ما يؤثر على الأعصاب، وقد يتسبب في الإصابة بالألزهايمر على المدى الطويل.
  • أول خطوة في الرجيم هو تقليل السكريات لإنقاص الوزن، وبالتالي فالامتناع عن تناول السكر سيضع جسمك على أول طريق الرشاقة، يتم تخزين السكر في الكبد في صورة الجليكوجين، ولكن عندما يصل الكبد إلى الحد الأقصى في التخزين، الفائض من السكر في الدم يتحول إلى حمض دهني، ويبدأ في الترسب في مناطق غير نشيطة، مثل: الفخذين والأرداف والبطن.
  • التوقف عن تناول السكر يجعلكِ أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، تناول السكر المكرر يوميًا يضعف المناعة، ويؤدي إلى مرض البدانة المفرطة، كما يسبب حساسية الطعام، ويصيب بأمراض القلب والكوليسترول والسكر والضغط.
  • تناول السكر بكثرة يحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يجعل جسمك في حالة قلق وتوتر عالية، وبالتالي تشعرين بالأرق مع الإرهاق الذهني والجسماني، لذا فالامتناع عن تناول السكريات، خاصة في المساء، يجعلكِ تحصلين على نوم أفضل.
  • يؤثر تناول السكر على فاعلية مادة الكولاجين في الجسم، وبالتالي يجعلكِ تتعرضين لشيخوخة البشرة والتجاعيد وظهور البثور والحبوب بشكل كبير، الامتناع عن تناول السكريات، ينقي بشرتك ويجعلها أكثر صحة وشبابًا.
  • وأخيرًا، من المعروف أن السكر هو المتهم الأول وراء تسوس الأسنان وضعفها، فحافظي على أسنانك وابتسامتك متألقة بالامتناع عن تناول السكريات والحلوى.

إشترك بالنشرة البريدية