بالإنفوجرافيك.. "العمل" تعلن 6 مبادرات جديدة لتحسين سوق العمل - مدونة عالم المعرفة

بالإنفوجرافيك.. "العمل" تعلن 6 مبادرات جديدة لتحسين سوق العمل





أزد - الرصد :- أعلنت وزارة العمل أنها عملت خلال الأشهر الماضية على إعداد ست مبادرات جديدة، لتحسن أداء سوق العمل وزيادة فاعليته ودعم عجلة التوطين النوعي وتطوير بيئة العمل، للمساهمة بفاعلية في تحقيق رؤية المملكة 2030.


وأوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان، أن الوزارة عدَلت الحد الأقصى لنسبة توظيف الطلاب السعوديين في نشاط خدمات التغذية، ليصبح 40% بدلاً من 25% من عدد العاملين السعوديين.


وأبان أن الوزارة أصدرت قراراً باحتساب المعارين السعوديين من الجهات الحكومية للقطاع الخاص ضمن نسب التوطين ببرنامج "نطاقات" كـ(سعودي واحد)، على أن يثبت ذلك تفرغ المعار بشكل كامل ووجود عقد عمل.


وحول المبادرة الثالثة، أشار قطان إلى أنه تم استحداث كيان المغاسل وأنشطتها (الغسيل والكي والصباغة، والمغاسل الأتوماتيكية، والمغاسل اليدوية)، وفصلها عن تجارة الجملة والتجزئة ككيان مستقل، ووضع نسب توطين خاصة لهذا الكيان.

وأضاف أن الوزارة أقرَّت مؤخراً تقسيماً جديداً للمنشآت ذات الحجم المتوسط، لتصبح ثلاث فئات، وفقاً لعدد العاملين، بدلاً من فئة متوسط وحيدة، تشمل أعداد العاملين من 50 إلى 499 عاملاً، لتصبح الفئات: منشأة متوسطة (فئة أ) من 50 إلى 99 عاملاً، منشأة متوسطة (فئة ب) من 100 إلى 199 عاملاً، ومنشأة متوسطة (فئة ج) من 199 إلى 499 عاملاً، مبيناً أنه سيتم تفعيل الآلية الجديدة اعتباراً من 12 ربيع الأول 1438هـ.


وأشار قطان إلى أن الوزارة قدمت مبادرة ميثاق أخلاقيات العمل، بهدف تعزيز ترابط الموظفين وتفاعلهم بشكل أفضل مع بعضهم بعضا ومع أصحاب العمل، كما أنتجت حملة توعوية عن نظام الدوام المرن، الذي يمكّن العاملين من تعويض ساعات الاستئذان أو الغياب الطارئ عن العمل بشكل مرن ومهني.



image

إشترك بالنشرة البريدية