السجائر تختفي من المحال بعد تسريبات بوصولها لـ40 ريالاً - شبكة اخباري الاخبارية

السجائر تختفي من المحال بعد تسريبات بوصولها لـ40 ريالاً


استبق عدد من المحال التجارية في العاصمة “الرياض” قرار رفع أسعار المنتجات الضارة ومنها “التبغ”، وتوجهت لإخفاء “السجائر بعد التسريبات التي انتشرت أمس عن ارتفاع أسعارها ووصولها إلى 40 ريالاً.
 ومن المقرر أن يتم تطبيق قرار ضريبة السلع المنتقاة على السلع المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، اعتباراً من الربع الثاني للعام القادم 2017.وكانت نسب الضريبة قد حُددت في الدورة 36 للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي؛ حيث تم إقرار فرض الضرائب بنسبة 50% على المشروبات الغازية، و100% على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة.
 وفِي السياق ذاته تتم دراسة توسيع نطاق الضرائب لتشمل المشروبات والمأكولات السكرية التي تسهم في انتشار السمنة والسكري في المملكة.وأشارت بعض الإحصاءات إلى أن السجائر تقتل كل ست ثوان شخصاً في العالم والغالبية الساحقة من المدخنين هم من البلاد ذات الدخل المتوسط أو المنخفض.
 
ووفقاً لدراسة تصدَّرت الكويت قائمة الدول الأكثر تدخيناً من بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها نحو “31.3” بالمائة من السكان، تليها البحرين بنسبة “23.8” بالمائة، ثم السعودية “22.2” بالمائة، وقطر 19.4 بالمائة، ثم الإمارات 18.1 بالمائة، وأخيراً سلطنة عمان بنسبة 13 بالمائة.المصدر : سبق