خرائط قديمة أثارت دهشة العلماء - مدونة عالم المعرفة

خرائط قديمة أثارت دهشة العلماء

  
من بين العديد من الإكتشافات الأثرية على مر السنين , قد يكتشف العلماء بعض الأشياء التي ما كان يجب ان يتم إكتشافها ! .. فهذه الأكتشافات قد تتعارض بشكل مباشر مع الكثير من المعتقدات والنظريات العلمية وأراء الكثير من علماء الجنس البشري , لا سيما تلك الإكتشافات التي تفسر الكثير من تاريخ الحضارات القديمة , ولكن أصبح الإعتقاد السائد هو ان الحضارات القديمة في جميع أنحاء العالم , كانت متقدمة بطريقة كبيرة عما كنا نعتقد , والكثير من الإكتشافات الأثرية تثبت ذلك , وكذلك العديد من الخرائط القديمة التي سنعرض بعضها في هذا المقال خير دليل على أن هناك حلقات مفقودة في التاريخ البشري لم يكتشفها العلماء بعد.
الخرائط القديمة التي يعثر عليها العلماء تثبت أن المستكشفين القدماء قاموا بعمل نظام لرسم الخرائط بشكل متطور ودقيق يماثل ما لدينا الآن في وقتنا هذا .
فهذه الخرائط القديمة توضح شكل وحجم الكوكب بشكل دقيق , إستخدم فيها علم المثلثات والحسابات الرياضية الدقيقة , وكما لو أن في الماضي البعيد منذ آلاف السنين كانت هناك حضارة غير معروفة بالنسبة إلينا وكانت متقدمة على نطاق عالمي وإستطاعت رسم خرائط الكوكب بإسره كما لم يفعل أحد من قبل , وكانت المعرفة الجغرافية لديهم أفضل مما تخيل العلماء يوماً .

من بين تلك الخرائط ما سنعرضه هنا .. 

1- خريطة زينو -  Zeno Map

zeno map

- واحدة من أكثر الخرائط المثيرة للإهتمام , هي خريطة Zeno والتي تم نشرها في عام 1380 , هذه الخريطة المبهمة تقدم وصفاً دقيقاً لسواحل بعد البلدان في العصر الحديث مثل النرويج والسويد والدنمارك وألمانيا وأسكتلندا , كما أنها تصور خطوط الطول وخطوط العرض لعدد من الجزر على كوكبنا ,, والغريب في الأمر أن الجهاز اللازم لقياس خطوط الطول والعرض وهوجهاز الكرونومتر , لم يٌخترع حتى عام 1765 ! .. وإذ لم يكن هذا غامض بما فيه الكفاية .. فخريطة زينو وصفت " غرينلاند " خالية من الأنهار الجليدية,وهذا يعني أن هذا الشخص الذي رسم الخريطة بطريقة أو بأخرى قد عاش قبل العصر الجليدي للأرض في حضارة متقدمة وجدير بالذكر أن غرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم , تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلسي .
 

2- خريطة كاميريو - Camerio map

 Camerio map


- خريطة Camerio التي أنشأت في عام 1502 , هذه الخريطة لا تصور سمات غير عادية كما تفعل الخرائط الأخرى , ولكنها تملك تفصيل واحد غريب جداً .. حيث إستخدمت تلك الخريطة رسم كروي لوصف الأرض , على الرغم من أن الناس في العصور الوسطى كانوا يعتقدون أن الأرض مسطحة .
 

3- خريطة إبن زارا - Iehudi Ibn ben Zara map

zara map


- خريطة أخرى محيرة , هي خريطة ابن زارا من عام 1478 , وهذه الخريطة تعرض بقايا الأنهار الجليدية في بريطانيا , ولكنها أيضاً تصور بالتفصيل جزر البحر الأبيض المتوسط , وبحر أيجه .. وهذه الجزر اليوم مازالت موجودة , ولكنها مغمورة تحت سطح الماء نظراً لإرتفاع منسوب الماء .
 

4- خريطة حاجي أحمد - Hadji Ahmed map

 خرائط قديمة


- هذه الخريطة هي خريطة إسلامية مدهشة , رسمها القبطان التركي " حاجي أحمد " أو الحاج أحمد, عام 1513 , وتظهر رسم للمعالم الدقيقة للساحل الغربي لأمريكا الشمالية والقارة القطبية الجنوبية , سواحل إفريقيا , وأوروبا , وجزر المحيط الأطلسي , والمدهش في الأمر ان أدق الخرائط التي وصفت هذه السواحل لم ترسم إلا في العام 1944 , وأكثر ما لا يصدق , هو ان هذه الخريطة توضح الجسرالبري الذي كان يربط سيبيريا بألاسكا , كما أن جزر مثل فوكلاند كانت موجودة في هذه الخريطة على الرغم من أن " جون دافيس" قد إكتشف تلك الجزيرة بعد حواي 80 عاماً من رسم خريطة " الحاج أحمد " , والخريطة موجودة الآن في متحف " توبكاتو " في إسطانبول .
 

5- خريطة الملك هاري - the Hamy King Chart 

 خريطة الملك هاري


- أنشأت تلك الخريطة في العام 1502 , وتصور الأنهار السيبيرية الشمالية وهي تصب في المحيط المتجمد الشمالي , الذي يقع الآن تحت الجليد , ومن المثير للإهتمام أيضاً أن تلك الخريطة تصور البقايا الجليدية لدول البلطيق , وتصور بدقة قناة السويس القديمة في مصر , كما وضحت بشكل مدهش الجزر الكبيرة في مناطق جنوب شرق آسيا , والتي إتصلت مع بعضها بعد ذلك .. فمن الناحية الجيولوحية , تم رسم هذه الخريطة عندما بدأت الأرض تختلف كثيراً .
 

6- خريطة العالم للملك جايمي - King Jaime World Chart

خريطة الملك جايمي

- خريطة اخرى مثيرة للإهتمام , تم إنشائها عام 1502 , وتصور بدقة أجزاء من الصحراء الكبرى , ولكن بشكل مختلف تماماً عما هي عليه في وقتنا هذا , إذ توضح الخريطة وجود الأراضي الخصبة والبحيرات والأنهار الضخمة , وعلى ما يبدو وجود بعض المدن القديمة , في الواقع .. فإن الصحراء الكبرى في الماضي كانت أرض خصبة ملئية بأشكال الحياة الحيوانية والنباتية والغابات الكثيفة .

إشترك بالنشرة البريدية